مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر
مرحبا بك يا صديقنا معنا
في موقع مدرسة المروة الابتدائية
ونتمنى تسجيلك معنا كي تتم الإفادة
وتسهم معنا
وتفيد وتستفيد
برجاء تسجيل أسماء العضوية باللغة العربية
فنحن هنا لمنتدى مدرسة حكومية مصرية
وليس مدرسة لغات خاصة
برجاء الإلتزام معنا حتى لا تتعرض عضويتك للحذف
تحياتي
من كل قلبي
تامر عمران

مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر


 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تهنئ إدارة مدرسة المروة الابتدائية وعلى رأس العمل السيدة / دعاء حسين محمد متولي مدير إدارة المدرسة . الأستاذة / دنيا حسن مدرس أول الزراعة و فريق العمل من أسرة التربية الزراعية بالمدرسة بمناسبة النجاح الباهر لمعرض المنتجات الزراعية بالمدرسة ، ونتمنى لهم المزيد من النجاح .
شرفنا بزيارة السيد المحترم المربي الفاضل أ / حسين ابو الطاهر مدير عام الإدارة التعليمية بالخارجة يوم الخميس الموافق 21 / 8 / 2014 م لمشاهدة معرض المنتجات الزراعية بالمدرسة والذي نال اعجاب جميع الحضور . بالنجاح و التوفيق إن شاء اللهه
شرفنا بزيارة السيد المحترم المربي الفاضل أ / حسين ابو الطاهر مدير عام الإدارة التعليمية بالخارجة يوم الخميس الموافق 21 / 8 / 2014 م لمشاهدة معرض المنتجات الزراعية بالمدرسة والذي نال اعجاب جميع الحضور . بالنجاح و التوفيق إن شاء اللهه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وتتوالى الإنجازات بزيارة سيادة مدير عام الإدارة التعليمية بالخارجة لمعرض المنتجات الزراعية بالمدرسة
اليوم في 9:29 am من طرف تامرعمران

» معرض المنتجات الزراعية بالمدرسة أ / دنيا حسن و فريق العمل بأسرة التربية الزراعية
الأربعاء 20 أغسطس 2014, 5:12 pm من طرف دنياحسن

» الزميل العزيز تامر بك عمران مدير عام المنتدى
السبت 21 يونيو 2014, 12:09 pm من طرف تامرعمران

» تهنئة لسيادة الرئيس / عبد الفتاح السيسي
الأربعاء 11 يونيو 2014, 12:43 am من طرف عاشق البرلمان

» مليون مبروك لجماهير الوادى الجديد ومليار مبروك لمصر كلها
الخميس 29 مايو 2014, 3:09 pm من طرف تامرعمران

» الف مليوووووووووووون مبروك
الخميس 29 مايو 2014, 2:37 am من طرف تامرعمران

» الزميل تامر عمران مدير عام المنتدى
الأحد 25 مايو 2014, 3:12 pm من طرف تامرعمران

» أملنا كبييييييييييييييييييييييير
السبت 24 مايو 2014, 12:14 pm من طرف تامرعمران

» سجلات وحدة التدريب وفقا للمعايير الحديثة...
الخميس 15 مايو 2014, 6:34 pm من طرف titoelbalboshy

» الف مبروك النجاح يا آية
الأربعاء 07 مايو 2014, 5:57 am من طرف دنياحسن

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
شاطر | 
 

 دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجاء
عضو ذهبى
عضو ذهبى


عدد المساهمات: 582
تاريخ التسجيل: 12/01/2010

مُساهمةموضوع: دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى   الثلاثاء 16 فبراير 2010, 1:49 pm

دور الاخصائي الاجتماعى ف المجال المدرسي
يعرف الأخصائي الاجتماع يفي المجال المدرسي بأنه
( ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارسعمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتهاملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرونفي تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعدادأبنائها للمستقبل)

فدور الأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ،فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله فيمعالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسةوخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي ، والعام الذي يليه وهكذا ،ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصةوالتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ،وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعيةالتي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .

ومنخلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1)
إعداد الخطة والبرنامج الزمن الأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .

2)
إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
*
سجل الحالات الفردية .
*
سجل الأخصائي الاجتماعي .
*
سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
*
سجل البرامج العامة .
*
سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
*
سجل متابعة التأخر الدراسي .
*
سجل المواقف الفردية السريعة .
*
سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .

3)
إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتيمنها :
*
ملف الخطة والبرنامج الزمني .
*
ملف القرارات والتعميم الوزارية.
*
ملف الشطب .
*
ملف الأنشطة والبرامج العامة .
*
ملف حالات الغياب .
*
ملف الميزانية والمعاملات المالية .
*
ملف الحالات الخاصة .
*
ملف حالات كبار السن وتكرار الرسوب .
*
ملف الحالات الاقتصادية .
*
ملفات الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .

4)
إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الأباء والمعلمين ) .

5)
دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الاقتصادية ، الشطب ،الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ، الاجتماعية ، كبار السن ،متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى ) .

ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي : عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..

*
الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبقمع الأسرة .

*
حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس .

*
حصر الطلاب كبارالسن ومتابعتهم متعاوناً في ذلك مع إدارة المدرسة وهيئة التدريس وأولياء الأمور .

*
رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسية ووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة .

*
التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي .

*
الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجات الطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالات الفردية .

*
اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .

*
القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصات المدرسية من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربية الاجتماعية .

6)
المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

7)
مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .

تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسية في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج .

9)
الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ،جماعة المسنين ، الشطرنج ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ،النشاط التعاوني ... الخ ) .

10)
الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .

11)
أمانة سر المجالس المدرسية :

*
مجلس الهيئة الإدارية والتدريسية .
*
مجلس النشاط المدرسي أو الأسر المدرسية .
*
مجلس المربين .
*
مجلس الآباء والمعلمين .
*
مجلس توجيه السلوك الطلاب يوتقويمه .
*
مجلس طلاب المدرسة والمكتب التنفيذي ، مجلس طلاب المرحلة( المجالس الطلابية ) .
*
مجالس الصفوف .
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها .

12)
تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، أسبوع النظافة والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ،الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وإدارة التربية الاجتماعية .

13)
الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .

14)
تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .

15)
تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها

16)
تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة المجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والبلديات .

17)
اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياً واجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .

18)
تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .

19)
تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرةبجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء والمعلمين .

20)
الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنة الإعلام ) .

21)
إعداد مشروع بالمبالغ التي يتطلب صرفها من مخصصات المدرسة من أرباح المقصف .

22)
القيام بإجراء بحث ميدانيعن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودة في محيط المدرسة، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو حلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .

23)
المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أو إدارة التربية الاجتماعية .

24)
تنفيذ القرارات الوزارية والتعاميم والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

25)
التعاون مع إدارةالمدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .

26)
العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ، إدارة حماية البيئة ) .

27)
إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للإدارة في المواعيد المحددة .

28)
تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .

29)
تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها .

30)
تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .

31)
إعداد صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها .

32)
نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .

33)
العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .

34)
تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي .

35)
إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .

36)
إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .

37)
توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلك لاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .

38)
معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية الطلاب ورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشاد التربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .

39)
مساعدة الطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود على تحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرين والتعاون والعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثل مجالس الصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .

40)
تكيف الطالب مع البيئة المدرسيةوتبصيره بنظام المدرسةومساعدته على الاستفادة من البرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .

41)
مساعدة الطلاب على التحرر من مشكلات التخلفالدراسيوالعائد إلى أسباب ذاتية تضعف من مستوى الذكاء العام ، أو مدرسيةلعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهم وإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلكمن مشكلات انفعالية كالتهرب من الحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .

42)
مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوى الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجو المدرسي .

43)
التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجادمناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة .

44)
الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الإنسانيان / جامعة قطر .

45)
إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لإدارة التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .

46)
رفع التقرير الخاص بالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربية الاجتماعية .

47)
الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

48)
القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول . الخ . ).

_________________
لو كان العالم في كفة و امي في كفة لاخترت امي




المرىءيخدعه مناه والدهر يسرع في بلاه

ياذا الشبيه لا تكن ممن يعبد هواه

واعلم بأن المرىء مرتهنا بما كسبت يداه

والناس فى غفلاتهم والموت دائرة رحاه

لحمد لله الذي يبقي ويفني ما سواه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامرعمران
The King


عدد المساهمات: 2176
تاريخ التسجيل: 23/12/2009
العمر: 41
الموقع: Tamer_Omran2005@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى   الثلاثاء 16 فبراير 2010, 4:02 pm

ما شاء الله
شغل زى الفل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
نحن نشكركم على حسن تعاونكم معنا
من أجل تطوير العملية التعليمية
ونرحب بكل جديد
وأتمنى المزيد من المشاركات
في مجالات الجودة والاعتماد
أخوكم
تامر عمران

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almarwa.huhohi.com
درش1
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات: 293
تاريخ التسجيل: 11/02/2010
العمر: 34

مُساهمةموضوع: رد: دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى   الثلاثاء 16 فبراير 2010, 9:35 pm

شكرا استاذة رجاء علي الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دنياحسن
صاحب الموقع
صاحب الموقع


عدد المساهمات: 2761
تاريخ التسجيل: 04/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى   السبت 20 فبراير 2010, 4:42 pm

صلاح حافظ كتب:
كده الأخصائي الاجتماعى
بقى الكل ×الكل يارجاء
:flower: :flower: :flower:
[center]

_________________
_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درش1
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات: 293
تاريخ التسجيل: 11/02/2010
العمر: 34

مُساهمةموضوع: رد: دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى   السبت 20 فبراير 2010, 8:59 pm

اعتقد ذلك ان اغلب المهام تقع علي عاتق الاخصائي الاجتماعي


(ربنا يكون في عونهم الاخصائيين الاجتماعيين )
:lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج جميل لعمل الجدول المدرسى
» مسائل محلولة - المجال التثاقلى الفصل الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة المروة الابتدائية - الخارجة - الوادي الجديد - مصر  :: -